RSS Feeds

Ahad, 25 September 2011

Kenapa Nushairiyyah Menguasai Bumi Syam?

سلط الله سبحانه أعداءه (النصيرية) على أوليائه المسلمين بأرض الشام فقتلوهم وعذبوهم وانتهكوا أعراضهم وفتنوهم عن دينهم،فلا تستغرب أيها المسلم، فلله الحجة البالغة وله الحكمة الباهرة، ولا يقضي الله لعباده المؤمنين قضاء إلا وهو خير لهم "عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له".

لكن قبل كل شيء ينبغي للمسلم أن يوقر ربه ويعظمه في كل حال، فهو سبحانه لا يُسأل عما يفعل، لكمال حكمته، يقول الإمام الطبري فـ"لا سائل يسأل رب العرش عن الذي يفعل بخلقه من تصريفهم فيما شاء من حياة وموت وإعزاز وإذلال وغير ذلك من حكمه فيهم; لأنهم خلقه وعبيده وجميعهم في ملكه وسلطانه، والحكم حكمه، والقضاء قضاؤه، لا شيء فوقه يسأله عما يفعل فيقول له: لم فعلت؟ ولم لم تفعل؟".

وإنما تصدى من تصدى لهذا السؤال من باب تثبيت المؤمنين ومحاولة التخفيف عنهم، بالتدبر لكلام الله سبحانه وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، ومطالعة كلام أهل العلم الذين فقهوا عن الله عز وجل.

يقول العلامة محمد ابن عُثيمين رحمه الله في تفسير سورة البروج عند تفسيره قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُواْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُواْ فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ}.

"في هذه الآيات من العِبر:

أن الله سبحانه وتعالىقد يسلط أعداءه على أوليائه، فلا تستغرب إذا سلط الله عز وجل الكفار على المؤمنين وقتلوهم وحرقوهم، وانتهكوا أعراضهم، لا تستغرب فلله تعالى في هذا حكمة، المصابون من المؤمنين أجرهم عند الله عظيم، وهؤلاء الكفار المعتدون أملى لهم الله سبحانه وتعالى ويستدرجهم من حيث لا يعلمون، والمسلمون الباقون لهم عبرة وعظة فيما حصل لإخوانهم، فمثلاً نحن نسمع ما يحصل من الانتهاكات العظيمة، انتهاك الأعراض، وإتلاف الأموال، وتجويع الصغار والعجائز، نسمع أشياء تُبكي، فنقول: سبحان الله ما هذا التسليط الذي سلطه الله على هؤلاء المؤمنين؟

نقول يا أخي:لا تستغرب فالله سبحانه وتعالى ضرب لنا أمثالاً فيمن سبق، يحرقون المؤمنين بالنار، فهؤلاء الذين سلطوا على إخواننا في بلاد المسلمين هذا رفعة درجات للمصابين، وتكفير السيئات، وهو عبرة للباقين، وهو أيضاً إغراء لهؤلاء الكافرين حتى يتسلطوا فيأخذهم الله عز وجل أخذ عزيز مقتدر.

وفي هذه الآيات من العِبر:

أن هؤلاء الكفار لم يأخذوا على المسلمين بذنب إلا شيئاً واحداً وهو: أنهم يؤمنون بالله العزيز الحميد، وهذا ليس بذنب، بل هذا هو الحق، ومنأنكره فهو الذي يُنكر عليه"اهـ.

ومن الحكم في هذا التسليط ما يفهم من قوله تعالى: {وليمحص الله الذين آمنوا} قال صاحب التبيان في تفسير القرآن: وقيل في تمحيص المؤمنين بالمداولة قولان: أحدهما لما في تخليتهم مع تمكين الكافرين منهم من التعريض للصبر الذي يستحقون به عظيم الأجر، ويحط كثيرا من الذنوب.

ومن الحكم ما سطره ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان حين قال "أن ابتلاء الله بغلبة عدوهم لهم وقهرهم وكسرهم لهم أحياناً فيه حكمة عظيمة لا يعلمها على التفصيل إلا الله عز وجل،

فمنها:استخراج عبوديتهم وذلهم لله وانكسارهم له وافتقارهم إليه وسؤاله نصرهم على أعدائهم، ولو كانوا دائمين منصورين قاهرين غالبين لبطروا وأشروا، ولو كانوا دائماً مقهورين مغلوبين منصوراً عليهم عدوهم لما قامت للدين قائمة، ولا كان للحق دولة، فاقتضت حكمة أحكم الحاكمين، أن صرفهم بين غلبهم تارة، وكونهم مغلوبين تارة، فإذا غُلِبوا تضرعوا إلى ربهم، وأنابوا إليه وخضعوا له وانكسروا له وتابوا إليه، وإذا غَلَبوا أقاموا دينه وشعائره، وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر، وجاهدوا عدوه، ونصروا أولياءه..

ومنها:-أي من الحكم- أنهم لو كانوا دائماً منصورين غالبين قاهرين لدخل معهم من ليس قصده الدين، ومتابعة الرسول، فإنه إنما ينضاف إلى من له الغلبة والعزة، ولو كانوا مقهورين مغلوبين دائماً لم يدخل معهم أحد، فاقتضت الحكمة الإلهية أن كانت لهم الدولة تارة وعليهم تارة، فيتميز بذلك بين من يريد الله ورسوله، ومن ليس له مراد إلا الدنيا والجاه.

ومنها:أنه سبحانه يحب من عباده تكميل عبوديتهم على السّراء والضراء، وفي حال العافية والبلاء، وفي حال إدالتهم والإدالة عليهم، فلله سبحانه على العباد في تلك الحالتين عبودية بمقتضى تلك الحال، لا تحصل إلا بها، ولا يستقيم قلب بدونها، كما لا تستقيم الأبدان إلا بالحر والبرد، والجوع والعطش، والتعب والنصب، وأضدادها تلك المحن والبلايا شرط في حصول الكمال الإنساني، والاستقامة المطلوبة منه، ووجود الملزوم بدون لازمه ممتنع.

ومنها:أن امتحانهم بإدالة عدوهم عليهم يمحصهم ويخلصهم ويهذبهم، كما قال تعالى في حكمة إدالة الكفار على المؤمنين يوم أحد:{وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ.إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ.وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ.أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ. وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ.وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ.وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ}.

فذكر سبحانه أنواعا من الحكم التي لأجلها أديل عليهم الكفار بعد أن ثبتهم وقواهم وبشرهم بأنهم الأعلون بما أعطوا من الإيمان، وسلاهم بأنهم وإن مسهم القرح في طاعته وطاعة رسوله، فقد مس أعداءهم القرح في عداوته وعداوة رسوله، ثم أخبرهم أنه سبحانه بحكمته يجعل الأيام دولًا بين الناس، فيصيب كلا منهم نصيبه منها كالأرزاق والآجال، ثم أخبرهم أنه فعل ذلك ليعلم المؤمنين منهم -وهو سبحانه بكل شيء عليم قبل كونه وبعد كونه- ولكنه أراد أن يعلمهم موجودين مشاهدين، فيعلم إيمانهم واقعًا ثم أخبر أنه يحب أن يتخذ منهم شهداء، فإن الشهادة درجة عالية عنده، ومنزلة رفيعة، لا تنال إلا بالقتل في سبيله، فلولا إدالة العدو لم تحصل درجة الشهادة التي هي من أحب الأشياء إليه، وأنفعها للعبد، ثم أخبر سبحانه أنه يريد تمحيص المؤمنين أي: تخليصهم من ذنوبهم بالتوبة، والرجوع إليه، واستغفاره من الذنوب التي أديل بها عليهم العدو، وأنه مع ذلك يريد أن يمحق الكافرين ببغيهم وطغيانهم وعدوانهم إذا انتصروا، ثم أنكر عليهم حسبانهم وظنهم دخول الجنة بغير جهاد، ولا صبر، وأن حكمته تأبى ذلك، فلا يدخلونها إلا بالجهاد والصبر، ولو كانوا دائما منصورين غالبين لما جاهدهم أحد، ولما ابتلوا بما يصبرون عليه من أذى أعدائهم..فهذا بعض حكمه في نصرة عدوهم عليهم، وإدالته في بعض الأحيان".

بشرى للمؤمنين

وليعلم أهل الإسلام أن الله وإن مكن الكافرين من أذية المؤمنين في بعض الأحيان فإنه قضى ألا يمكن الكفار من استئصال شأفة المسلمين واستباحة بيضتهم، قال ابن كثير عند قوله سبحانه {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا} "أي: في الدنيا بأن يسلطوا عليهم استيلاء استئصال بالكلية، وإن حصل لهم ظفر في بعض الأحيان على بعض الناس فإن العاقبة للمتقين في الدنيا والآخرة".

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح مسلم "إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة عامة وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد، وإني أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة وأن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بأقطارها أو قال من بين أقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ويسبي بعضهم بعضا".

وليبشر أعداء الله النصيرية بخزي الله عز وجل لهم وعذابه المهين، فهو يمهل ولا يهمل، والجزاء من جنس العمل، وجزاء الاستكبار والعتو على الله هو الإهانة في الدنيا قبل الآخرة،قال سبحانه: {فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أخزى وهم لا ينصرون}.

ويأبى الله سبحانه أن يهلك يأجوج ومأجوج - الذين استكبروا وقالوا قتلنا من في الأرض فهلم فلنقتل من السماء – إلا بالدود في رقابهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يأذن الله بقتل يأجوج ومأجوج "فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة".

http://www.almokhtsar.com/node/14495

Khamis, 22 September 2011

Pelajar Baru Universiti Islam Madinah 2011-2012 M

http://abuumair1.wordpress.com/2011/09/21/pelajar-baru-universiti-islam-madinah-14321433h/

Berikut adalah senarai pelajar baru yang ditawarkan untuk meneruskan pengajian di Universiti Islam Madinah bagi pengambilan 1432/1433H.

Senarai rasmi boleh didapati dari laman web Universiti, iaitu: http://admission.iu.edu.sa/IuAbroadInquery.aspx

Kepada penama-penama yang bertuah di bawah, anda boleh menghubungi wakil pelajar Madinah di email: hdzlh_88@yahoo.com

Segala pertanyaan tentang urusan visa, tiket dan sebagainya hendaklah diajukan ke blog: http://pengambilanpelajarmalaysiauim2011.blogspot.com/

Senarai nama pelajar baru adalah seperti di bawah:

1 MUAMAR BIN MD ZIZIT معمر بن مد زيزيت
2 LOKMAN HAKIM BIN ABU BAKAR لقمان حكيم بن أبو بكر
3 KU NAZIRUL NAIM BIN KU BAHARUDDIN كو نذير النعيم بن كو بهارالدين
4 MOHD FAIRULNAIM BIN YAAKUB محمد فيرالنعيم بن يعقوب
5 WAN MOHAMAD ABDUL RAHMAN BIN OTHMAN وان محمد عبد الرحمن بن عثمان
6 MUHAMMAD KHAIRUL RAZIKIN BIN ABDUL RAZAK محمد خير الرازقىن بن عبد الرزاق
7 NOOR HANIF BIN SAKIJAN BIN MURI نور حنيف بن ساكيجان بن موري
8 MUHAMMAD ZHAFRI BIN NGAH BIN ISMAIL محمد ظفري بن غه بن إسماعيل
9 MOHD TAUFIQ BIN SALAM BIN DAR AL ALIM محمد توفيق بن سلام بن دار العليم
10 MUHAMAD FIKRI BIN ABDUL SALIM BIN SAAD محمد فكري بن عبد السليم ين سعد
11 AHMAD HUSEIN BIN PANUSUNAN ZAINAL ABIDIN احمد حسين بن بانوسونن زينالعابدين
12 ABDULLAH ALHADI BIN CHE HAD عبد الله الهادي بن شيء هاد
13 MOHD DANIAL BIN MOHD SAODI محمد دانيال بن محمد سعودي
14 MOHD YUNUS BIN ABDUL JALIL محمد يونس بن عبدالجليل
15 MUHAMMAD SYAMIR IZZUDDIN BIN ZULKIFLI محمد شامير عزالدين بن ذوالكفلي
16 WAN MUHD USAID BIN WAN SUBKI وان محمد أسيد بن وان سبكي
17 MUHAMMAD SABRI BIN MAJELIS محمد صبري بن مجليس
18 HANZALAH BIN ZAINAL ABIDIN حنظلة بن زين العابدين
19 WAFA ABDUL JABBAR BIN DR. SHOHIBUDDIN وفاء عبد الجبار بن صاحب الدين
20 ABDUL RAHMAN BIN SALAM عبد الرحمن بن سلام
21 SANI SULIMIN KIMPOK ساني سليمين كيمبوت
22 MOHD NORHIZAMI BIN HAMZAH محمد نور حزامي بن حمزة
23 WAN NAQI NURHAFIZ B WAN MOHAMAD AKIL. وان نقي نور حافظ بن وان محمد عاقل
24 HOOD AKAMSH هود بن محمد عكاشة
25 MOHD ZAKI BIN AHMAD محمد ذاكي بن أحمد
26 AHMAD ZUHAL BIN ABDUL SAMAT أحمد زحل بن عبد الصمد
27 MUHAMMAD HADHRAMI BIN JAMALUDIN محمد حضر مي بن جمال الدين
28 LUQMAN HAQIEM BIN MOHAMAD KOFLI لقمان حكيم بن محمد كفلي
29 SHARIFUDDIN BIN ABD AZIZ. شريف الدين بن عبد العزيز
30 WAN HARIS MURSHIDI BIN MIOR ISMAIL. وان حارس مرشيدي بن ميور إسماعيل
31 MUHAMMAD SUFIE BIN RAHIM محمد صوفي بن رحيم
32 MUHAMMAD HARIZ SYAZWAN BIN MOHD ARIFIN محمد حارث شزوان بن محمد عارفين
33 AMEER IKHWAN BIN ZAINI أمير إخوان بن زيني
34 ABDUL HADI BIN ROSLI عبد الهادي بن روسلي
35 MUHAMMAD SHAFIQ BIN MUHAMMAD RUSHDI محمد شفيق بن محمد رشدي
36 AHMAD ASYRAF BIN MUHAMMAD NAIM احمد اشرف بن محمد نعيم
37 AWWAB BIN ABD ZAMAN BAKRI أواب بن عبد الزمان بكري
38 MUHAMMAD ASHRAF BIN TAJUDDIN محمد أشراف بن تاج الدين
39 MUHAMMAD SYAZWAN NIZAR\ محمد شزوان نزار
40 muhammad hafeezuddeen محمد حفيظ الدين بن قمر الزمان
41 MUHD HISYAMUDDIN BIN MAHIDIN محمد هيشام الدين بن مهيدين
42 FAREES FAHMI BIN BADRUL HISHAM فارس فهمي بن بدر الهشام
43 MOHD SHAFIQ BIN SHAHABUDDIN محمد شفيق بن شهاب الدين
44 mohamed nur hafizi talanj محمد نور حافظي بن تالنج
45 MOHAMAD ERWANDY BIN JUNAIDI محمد إرواندي بن جونايدي
46 mavlana mohammed iliyas tamrin مولانا محمد إلياس بن تمرين
47 MOHAMMAD NASRUN BIN ABDUL SALIN محمد نصرون بن عبد السالين
48 MOHAMED RIZAL BAHRIN محمد رزال بحرين بن مت رودين
49 MOHAMAD SAIRUL محمد سيرول بن سايدين
50 MOHAMAD NASRUDDIN BIN AJAMAIN محمد نصر الدين بن أجمعين
51 AZRIN LAU أذرين لاو بن عبد المهيمن
52 EMIR HAZIQ أمير حاذق
53 MOHAMMED KHAIRUL AZWANULLAH B.ZALKAPRY محمد خير العزون الله بن ذا الكفري
54 AHMAD LUTFI BIN ABDULLAH احمد لطفي بن عبد الله
55 THARIQ BIN AHMAD BASHIR طارق بن أحمد بشير
56 LUQMAN AL HAKIM BIN MD NASIR لقمان الحكيم بن محمد ناصر
57 MOHD LUQMAN HAKIM BIN ABD AZIZ محمد لقمان حكيم بن عبد العزيز
58 SHAFWATULLOH ABDULBOSIT صفوة الله عبد الباسط
59 NIK NASRUL FAIZ BIN NIK HZIMAN نيك نسرول فائز بن نيك حزيمان
60 MIKKAIL JOHARI BIN SAIFUL BAKHRI ميكائلل جوهري بن سيلف
اللبخري
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...